المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية: : النص الكامل


وحدة البحوث المسحية - النص الكامل لاستطلاع المركز رقم (41)

 

28/9/2011

نتائج استطلاع الرأي العام رقم (41)

                                                                

تأييد ساحق للذهاب لمجلس الأمن لكن الأغلبية تتوقع عقوبات أمريكية وإسرائيلية مالية وسياسية وثلاثة أرباع الجمهور تطالب بفرض سيادة فعلية على كافة الضفة الغربية

 

15-17 أيلول (سبتمبر) 2011

قائمة المحتويات:

(1) التوجه للأمم المتحدة
(2) أوضاع الضفة وغزة وأداء حكومتي فياض وهنية والانتخابات الرئاسية والتشريعية

(3) عملية السلام
(4)ا
لغايات العليا للشعب الفلسطيني والمشاكل الأساسية التي تواجهه

(5)النتائج الرئيسية بالأرقام

 

قام المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية بإجراء استطلاع للرأي العام الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة وذلك في الفترة ما بين 15-17 أيلول (سبتمبر) 2011. أجري الاستطلاع بعد إعلان السلطة الفلسطينية عن نيتها التوجه للأمم المتحدة لطلب العضوية وألقى الرئيس محمود عباس خطاباً أثناء العمل الميداني وجمع البيانات أعلن فيه قراره النهائي بالتوجه لمجلس الأمن أولاً. يغطي هذا الاستطلاع الموقف من قرار التوجه للأمم المتحدة وتقييم الجمهور لأداء حكومتي إسماعيل هنية وسلام فياض وتوازن القوى الداخلي بين فتح وحماس وآراء الجمهور في الغايات العليا للشعب الفلسطيني وفي المشاكل الرئيسية التي تواجهه. تم إجراء المقابلات وجهاً لوجه مع عينة عشوائية من الأشخاص البالغين بلغ عددها 1200 شخصاً وذلك في 120 موقعاً سكنياً وكانت نسبة الخطأ 3%.

 

للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات عن الاستطلاع ونتائجه، الرجاء الاتصال

بـ د.خليل الشقاقي أو وليد لدادوة في المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية:

رام الله ت: 2964933(02) فاكس:2964934(02) - e-mail: pcpsr@pcpsr.org

 

يظهر هذا الاستطلاع للربع الثالث من عام 2011 أن هناك ما يشبه الإجماع الفلسطيني على خطوة الذهاب للأمم المتحدة بالرغم من أغلبية كبيرة تتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى توقف الدعم المالي الأمريكي والتحويلات الجمركية من إسرائيل وإلى اشتداد قسوة إجراءات الاحتلال من حواجز واستيطان. كما تشير النتائج إلى أن الجمهور بغالبيته العظمى يريد من السلطة الفلسطينية ممارسة حقيقية للسيادة في كافة أرجاء الضفة الغربية بما في ذلك نشر لقوات الأمن في مناطق "جيم" وإصراراً على السيادة على معبر الجسر مع الأردن حتى لو أدى ذلك إلى مواجهة مع إسرائيل. وفي الوقت الذي تظهر فيه النتائج معارضة واسعة للعودة لانتفاضة مسلحة فإن الأغلبية تؤيد مواجهات سلمية واسعة النطاق. لكن 50% فقط يتوقعون أن تصبح فلسطين عضواً في الأمم المتحدة خلال هذا الشهر.

كما تشير النتائج إلى أن شعبية الرئيس عباس وحركة فتح قد ارتفعت قليلاً على ضوء الحديث عن اللجوء للأمم المتحدة. تظهر النتائج أيضاً ارتفاعاً مفاجئاً في نسبة الرغبة في الهجرة من قطاع غزة حيث تصل في هذا الاستطلاع إلى النصف. كما تظهر انتقاداً شديداً ومعارضة لقرارات حكومة حماس المتعلقة بمنع سفر طلاب للولايات المتحدة للدراسة أو بالطلب من موظفي المؤسسات غير الحكومية الحصول على إذن مسبق بالسفر للخارج لحضور مؤتمرات. كذلك تشير النتائج إلى أن قرار النائب العام بوقف بث مسلسل "وطن على وتر" يحوز على تأييد أقلية بسيطة فقط فيما يعتقد الكثيرون أن فيه تعد على حرية الرأي والتعبير.

 

النتائج الرئيسية:  

 

1) التوجه للأمم المتحدة:

·   83% يؤيدون التوجه للأمم المتحدة للحصول على عضوية لدولة فلسطين و16% يعارضون ذلك.

·   رداً على التوجه للأمم المتحدة: 78% يتوقعون أن توقف إسرائيل تحويل أموال الجمارك و64% يتوقعون أن توقف الولايات المتحدة الدعم المالي للسلطة.

·   77% يتوقعون أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن لمنع قبول فلسطين عضواً في الأمم المتحدة.

·   75% يريدون من السلطة الفلسطينية فرض السيادة على كافة أرجاء الضفة الغربية و73% يريدون من السلطة الإصرار على استلام معبر الجسر مع الأردن.

·   أغلبية من 61% تؤيد اللجوء لمقاومة غير عنفية لفرض السيادة الفلسطينية و54% يريدون المشاركة في مظاهرات سلمية.

·   في المقابل 35% يؤيدون و64% يعارضون العودة لانتفاضة مسلحة.

 

83% يؤيدون و16% يعارضون التوجه لمجلس الأمن للحصول على اعتراف بدولة فلسطين. كذلك، فإن 74% يعتقدون أنه لا فائدة من العودة للمفاوضات بدون مرجعية مقبولة أو تجميد للاستيطان وأنه بالتالي من الضروري الذهاب للأمم المتحدة مثلما قرر الرئيس عباس. تبلغ نسبة تأييد الذهاب للأمم المتحدة 86% في قطاع غزة و81% في الضفة الغربية وترتفع بين مؤيدي عملية السلام (87%) مقارنة بمعارضي عملية السلام (70%)، وبين مؤيدي فتح (91%) مقارنة بمؤيدي حماس (78%).

رداً على التوجه الفلسطيني للأمم المتحدة، 78%يتوقعون أن تقوم إسرائيل بوقف تحويلات أموال الجمارك أو بوقف التحويلات وزيادة قسوة الاحتلال من خلال وضع المزيد من الحواجز وتوسيع الاستيطان. كذلك فإن 64% يتوقعون أن تقوم الولايات المتحدة بقطع الدعم المالي للسلطة الفلسطينية أو بقطع الدعم عنها وزيادة الضغوط السياسية عليها. 77% يتوقعون أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد قبول دولة فلسطين في الأمم المتحدة ولكن 58% يقولون أن معظم الدول الأوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية في أيلول (سبتمبر) الحالي.  50% يتوقعون أن تصبح فلسطين عضواً في الأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) الحالي و43% لا يتوقعون ذلك.

بعد صدور قرار الأمم المتحدة بالاعتراف بفلسطين، 75% يريدون من السلطة فرض السيادة على كافة الضفة الغربية حتى لو أدى ذلك لصدام مع الاحتلال والمستوطنين. تزداد نسبة الاعتقاد بضرروة فرض السيادة الفلسطينية على الضفة الغربية (76%) مقارنة بقطاع غزة (71%)، وبين مؤيدي عملية السلام (80%) مقارنة بمعارضي عملية السلام (69%)، وبين الأكثر استخداماً للإنترنت (82%) مقارنة بالذين لا يستخدمون الانترنت (73%)، وبين مؤيدي فتح (79%) مقارنة بمؤيدي حماس (66%). كذلك فإن 73% (71% في الضفة الغربية و77% في قطاع غزة) يريدون إصراراً من السلطة الفلسطينية على استلام معبر الجسر مع الأردن حتى لو أدى ذلك لإيقاف الحركة على المعبر.

35% فقط يؤيدون العودة لانتفاضة مسلحة و64% يعارضون ذلك.  في المقابل 61% يؤيدون اللجوء لمقاومة شعبية غير عنفية وغير مسلحة و54% يقولون أنه لو قامت مظاهرات سلمية كبرى بهدف اجتياح الحواجز وإغلاق الطرق أمام الجيش والمستوطنين فإنهم سيشاركون فيها. كذلك، تقول نسبة مطابقة تعتقد أنه لو قامت فعلاً مظاهرات سلمية كبرى في الضفة والقدس فإن ذلك سوف يساهم في الإسراع بإنهاء الاحتلال. تزداد نسبة الاعتقاد بأن المظاهرات السلمية ستساهم في الإسراع في إنهاء الاحتلال في قطاع غزة (66%) مقارنة بالضفة الغربية (48%)، بين مؤيدي عملية السلام (57%) مقارنة بمعارضي عملية السلام (50%)، وبين حملة شهادة البكالوريوس (58%) مقارنة بالأميين (39%).

 

2) أوضاع الضفة وغزة وأداء حكومتي فياض وهنية والانتخابات الرئاسية والتشريعية:

·   التقييم الإيجابي لأوضاع الضفة يفوق التقييم الإيجابي لأوضاع قطاع غزة في مجالات التقييم العام وحرية الصحافة والقدرة على انتقاد السلطة بدون خوف، لكن نسبة الاعتقاد بوجود فساد في مؤسسات السلطة في الضفة أعلى مقارنة بنسبة الاعتقاد بوجود فساد في مؤسسات حكومة حماس في قطاع غزة.

·   نسبة التقييم الإيجابي لأداء حكومة هنية تبلغ 34% ولحكومة سلام فياض 53%.

·   49% في قطاع غزة يريدون الهجرة مقابل 28% في الضفة الغربية.

·   نسبة الرضا عن أداء الرئيس محمود عباس 52% و44% غير راضين.

·   لو جرت انتخابات رئاسية اليوم عباس يحصل على 59% وهنية على 34%.

·   لو جرت انتخابات تشريعية اليوم حماس تحصل على 29% وفتح على 45% و13% لبقية القوائم الحزبية ونسبة 14% لم تقرر بعد.

·   نسبة 23% تؤيد و42% تعارض قرارات النائب العام وقف بث مسلسل وطن على وتر ونسبة 35% لا رأي لها.

·   نسبة 20% تؤيد و71% تعارض قرار حكومة حماس منع سفر طلاب من غزة للدراسة في الولايات المتحدة.

 

23% يصفون الأوضاع في قطاع غزة بأنها جيدة أو جيدة جداً و50% يصفونها بأنها سيئة أو سيئة جداً. أما بالنسبة للضفة الغربية فإن نسبة من 39% تقول أن الأوضاع اليوم فيها جيدة أو جيدة جداً ونسبة من 30% تقول أنها سيئة أو سيئة جداً. كذلك فإن 65% يقولون بأنه توجد حرية صحافة في الضفة الغربية، أو توجد إلى حد ما، بينما تقول نسبة من 30% أنه لا توجد حرية صحافة في الضفة الغربية. في المقابل فإن 48% من سكان الضفة والقطاع يقولون بأنه توجد حرية صحافة في قطاع غزة أو توجد إلى حد ما فيما تقول نسبة من 38% أنه لا توجد حرية صحافة في قطاع غزة. 36%  من فلسطينيي الضفة والقطاع يقولون أن الناس يستطيعون انتقاد السلطة في الضفة الغربية بدون خوف. في المقابل نسبة من 26% فقط تعتقد أن الناس يستطيعون انتقاد السلطة بدون خوف في قطاع غزة. في المقابل، فإن 71% يقولون بأنه يوجد فساد في مؤسسات السلطة في الضفة الغربية مقابل 58% يقولون بأنه يوجد فساد في المؤسسات الحكومية التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة. هذه النسب مشابهة لتلك التي حصلنا عليها قبل ثلاثة أشهر.  نسبة الإحساس بالأمن والسلامة الشخصية تبلغ اليوم 68% بين سكان الضفة الغربية و65% بين سكان قطاع غزة.

نسبة التقييم الإيجابي لأداء حكومة اسماعيل هنية تبلغ 34% ولحكومة سلام فياض 53%. وكانت هذه النسب قد بلغت قبل ثلاثة أشهر 39% و43% على التوالي. تشير النتائج إلى أن نسبة الراغبين في الهجرة من القطاع تبلغ 49%، أما في الضفة الغربية فتبلغ نسبة الرغبة في الهجرة 28%. بلغت هذه النتائج قبل ثلاثة شهور 40% و26% على التوالي.

نسبة الرضا عن أداء الرئيس محمود عباس تبلغ 52% فيما تقول نسبة من 44% أنها غير راضية عن أداء الرئيس. تبلغ نسبة الرضا عن أداء الرئيس 39% في قطاع غزة و59% في الضفة الغربية. ولو جرت انتخابات رئاسية جديدة وترشح فيها اثنان فقط هما محمود عباس واسماعيل هنية، يحصل الأول على 59% والثاني على 34% من أصوات المشاركين وتبلغ نسبة المشاركة في الانتخابات في هذه الحالة 60%. تشكل هذه النسب ارتفاعاً ملموساً في شعبية عباس وهبوطاً في شعبية هنية مقارنة بالوضع قبل ثلاثة أشهر حيث حصل عباس على 54% من الأصوات وهنية على 38%. تبلغ نسبة التصويت لعباس 63% في الضفة و51% في قطاع غزة فيما تبلغ نسبة التصويت لهنية 29% في الضفة و42% في قطاع غزة. كما تزداد نسبة التأييد لعباس بين الرجال (62%) مقارنة بالنساء 55% فيما ترتفع نسبة التصويت لهنية بين النساء (39%) مقارنة بالرجال (30%). أما لو كانت المنافسة بين مروان البرغوثي وإسماعيل هنية فيحصل الأول على 65% والثاني على 30%  وتصل نسبة المشاركة في الانتخابات في هذه الحالة إلى 67%.

لو جرت انتخابات برلمانية جديدة بموافقة جميع القوى السياسية فإن 67% سيشاركون فيها حيث تحصل قائمة التغيير والإصلاح التابعة لحماس على 29% من أصوات المشاركين وفتح على 45% وتحصل كافة القوائم الأخرى مجتمعة على 13%، وتقول نسبة من 14% أنها لم تقرر لمن ستصوت بعد. تعكس هذه النتائج ارتفاعاً بمقدار ثلاث درجات مئوية في شعبية فتح مقارنة بالنتائج التي حصلنا عليها قبل ثلاثة أشهر. نسبة التصويت لحماس في هذا الاستطلاع في قطاع غزة تبلغ 36% وفي الضفة الغربية 25%. أما نسبة التصويت لحركة فتح في هذا الاستطلاع في قطاع غزة فتبلغ 43% وفي الضفة الغربية 46%.

نسبة من 23% فقط تؤيد قرار النائب العام بوقف بث مسلسل "وطن على وتر" و42% تعارض القرار ونسبة من 35% لا رأي لها. مؤيدو القرار يعتقدون أنه مبرر بسبب استهزائه بمؤسسات السلطة أو بسبب إسفاف مستواه الفني ولغته. أما معارضو القرار فيعتقدون أن فيه تعد على حرية الرأي والتعبير أو أنه ليس من صلاحية النائب العام. ترتفع نسبة معارضة قرار النائب العام بين الشباب من سن 18_28 (50%) مقارنة بالذين تتراوح أعمارهم بين 29-39 سنة (44%) والذين يزيد عمرهم عن 40 سنة (35%)، وبين معارضي عملية السلام (50%) مقارنة بمؤيدي عملية السلام (40%)، وبين الأكثر استخداماً للإنترنت (56%) مقارنة بالذين لا يستخدمون الانترنت (32%)، وبين حملة شهادة البكالوريوس (47%) مقارنة بالأميين (16%). تبلغ نسبة معارضة القرار بين مؤيدي فتح 42% وبين مؤيدي حماس 39%.

  كما ان 71% يعارضون و20% يؤيدون قرار حكومة حماس منع سفر طلاب من غزة حصلوا على منح من "أميدإيست" للدراسة في الولايات المتحدة. كذلك، فإن 63% يعارضون و27% يؤيدون قرار حكومة حماس الطلب من موظفي المؤسسات غير الحكومية التقدم بطلبات للسفر للخارج قبل أسبوعين من موعد السفر للمشاركة في مؤتمرات. ترتفع نسبة معارضة قرار حكومة حماس بمنع سفر الطلاب بالولايات المتحدة للدراسة في الضفة الغربية (76%) مقارنة بقطاع غزة (63%)، بين الشباب من 18-28 سنة (76%) مقارنة بالذين يبلغون 40 سنة وأكثر (69%)، بين متوسطي التدين (77%) مقارنة بالمتدينيين (64%) بين مؤيدي عملية السلام (77%) مقارنة بمعارضي عملية السلام (54%)، بين الأكثر استخداماً للإنترنت (81%) مقارنة بالذين لا يستخدمون الانترنت (70%) بين حملة شهادة البكالوريوس (77%) مقارنة بالأميين (49%)، وبين مؤيدي فتح (83%) مقارنة بمؤيدي حماس (45%).

 

3) عملية السلام:

·   55% يؤيدون و40% يعارضون المبادرة العربية للسلام.

·   46% يؤيدون و52% يعارضون اعترافاً متبادلاً بالهوية القومية لإسرائيل وفلسطين.

·   73% قلقون و27% غير قلقين من تعرضهم للأذى على أيدي الإسرائيليين أو من مصادرة أراضيهم أو هدم بيوتهم.

·   58% يعتقدون أن هدف إسرائيل بعيد المدى هو ضم الضفة الغربية وطرد سكانها ونسبة من 19% تعتقد أن هدفها هو ضم الضفة وحرمان سكانها الفلسطينيين من حقوقهم.

 

55% من الفلسطينيين يؤيدون المبادرة السعودية و40% يعارضونها. تدعو المبادرة لاعتراف عربي بإسرائيل وتطبيع للعلاقات معها بعد أن تنهي احتلالها للأراضي العربية التي احتلتها عام 1967 وبعد قيام دولة فلسطينية. تدعو المبادرة كذلك، لانسحاب إسرائيلي من كافة الأراضي العربية المحتلة وإلى قيام دولة فلسطينية وإلى حل مشكلة اللاجئين من خلال مفاوضات للوصول لتسوية عادلة ومتفق عليها على أساس قرار الأمم المتحدة رقم 194. في المقابل، تعترف كافة الدول العربية بإسرائيل وبحقها في حدود آمنة وتوقع اتفاقات سلام معها وتقيم علاقات دبلوماسية طبيعية معها. وكانت النتائج التي حصلنا عليها في حزيران (يونيو) الماضي قريبة من هذه النتائج.  كذلك وجد الاستطلاع أن نسبة من 46% تؤيد و52% تعارض اعترافاً متبادلاً بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي وفلسطين كدولة للشعب الفلسطيني وذلك بعد التوصل لحل لكافة قضايا الصراع وقيام دولة فلسطينية وهي نسب قريبة لما حصلنا عليه في استطلاعنا السابق في حزيران (يونيو) الماضي.

73% قلقين و27% غير قلقين أنهم أو أحد أفراد أسرتهم سيتعرضون للأذى على أيدي إسرائيليين في حياتهم اليومية أو أن أرضهم سيتم مصادرتها أو أن بيوتهم سيتم هدمها. كذلك، فإن نسبة الإحساس بالتهديد عالية جداً: 58% من الفلسطينيين يعتقدون أن هدف إسرائيل هو توسيع حدودها لتصبح من نهر الأردن حتى البحر المتوسط وطرد السكان العرب منها ونسبة 19% منهم تعتقد أن هدف إسرائيل هو ضم الضفة الغربية ولكن بدون إعطاء سكانها الفلسطينيين حقوقهم السياسية. 21% فقط من الفلسطينيين يعتقدون أن هدف إسرائيل بعيد المدى هو الانسحاب من المناطق المحتلة عام 1967 أو من جزء منها.

 

4) الغايات العليا للشعب الفلسطيني والمشاكل الأساسية التي تواجهه:

·   59% يعتقدون أن الانسحاب الإسرائيلي وإقامة الدولة هي الغاية الحيوية الأولى و24% يعتقدون أن الغاية الأولى هي ضمان حق العودة.

·   مشاكل البطالة والفقر وغياب الوحدة الوطنية واستمرار الاحتلال هي المشاكل الثلاثة الأولى بشكل متساو في نظر حوالي ثلاثة أرباع الجمهور.

 

الغالبية (59%) تعتقد أن الغاية العليا الأولى للشعب الفلسطيني ينبغي أن تكون تحقيق انسحاب إسرائيلي لحدود عام 1967 وإقامة دولة فلسطينية في الضفة والقطاع وعاصمتها القدس الشرقية. في المقابل فإن 24% يقولون أن الغاية الأولى يجب أن تكون الحصول على حق العودة للاجئين وعودتهم لقراهم وبلداتهم التي خرجوا منها في عام 1948. كذلك تقول نسبة من 11% أن الغاية الأولى ينبغي أن تكون بناء فرد صالح ومجتمع متدين يلتزم بتعاليم الإسلام كاملة. وتقول نسبة من 7% أن الهدف الأول يجب أن يكون بناء نظام حكم ديمقراطي يحترم حريات وحقوق الإنسان الفلسطيني. قبل ثلاثة أشهر قالت نسبة من 48% فقط أن الغاية العليا الأولى هي قيام الدولة، ومن المرجح أن زخم التوجه للأمم المتحدة قد ساهم في دفع هذه الغاية للصعود أكثر من أي وقت سابق. ترتفع نسبة الاعتقاد بأن قيام الدولة هو الغاية الحيوية الأولى في الضفة الغربية (63%) مقارنة بقطاع غزة (50%)، بين مؤيدي عملية السلام (65%) مقارنة بمعارضي عملية السلام (46%) وبين مؤيدي حركة فتح (64%) مقارنة بمؤيدي حركة حماس (58%)، وبين الأميين وحملة الشهادة الابتدائية (70%) مقارنة بحملة شهادة البكالوريوس (54%).

خمس مشاكل تواجه المجتمع الفلسطيني اليوم: المشكلة الأساسية الأولى هي تفشي البطالة والفقر وذلك في نظر 25% من الجمهور، فيما تقول نسبة مطابقة أن المشكلة الأولى هي غياب الوحدة الوطنية بسبب الانقسام، وتقول نسبة من 24%  أن المشكلة الأولى هي استمرار الاحتلال والاستيطان، وتقول نسبة من 13% أن المشكلة الأولى هي تفشي الفساد في بعض المؤسسات العامة، وتقول نسبة من 7% أن المشكلة الأولى هي استمرار حصار قطاع غزة وإغلاق معابره.

 
نتائج استطلاع الرأي العام رقم (40)

15-17  أيلول (سبتمبر) 2011

 

 

المجموع%

الضفة الغربية%

قطاع غزة%

00)

من بين المحطات الفضائية الإخبارية التالية، أيها كانت المحطة التي شاهدتها أكثر من المحطات الأخرى خلال الشهرين الماضيين؟

 

1) العربية

13.5%

10.1%

20.2%

 

2) الجزيرة

52.9%

62.2%

34.5%

 

3) الحرة

.6%

.6%

.6%

 

4) المنار

3.2%

3.2%

3.1%

 

5) الفضائية الفلسطينية

12.1%

11.8%

12.8%

 

6) فضائية الأقصى

5.8%

1.7%

13.8%

 

7) لا أشاهد التلفزيون

7.8%

7.6%

8.3%

 

8) أخرى

2.9%

2.3%

4.0%

 

9) لا يوجد صحن لاقط

.6%

.1%

1.4%

 

10) لا راي/ لا أعرف

.6%

.3%

1.2%

01)

بشكل عام، كيف تصف وضع الفلسطينيين في قطاع غزة اليوم؟

 

1) جيد جدا                    

3.9%

4.4%

3.1%

 

2) جيد

18.9%

16.1%

24.4%

 

3) وسط 

23.4%

21.5%

26.9%

 

4) سيء

33.3%

36.8%

26.4%

 

5) سيء جدا

16.7%

15.5%

19.1%

 

6) لا رأي / لا أعرف

3.7%

5.6%

.0%

02)

بشكل عام، كيف تصف وضع الفلسطينيين في الضفة الغربية اليوم؟

 

1) جيد جدا                    

7.0%

6.2%

8.5%

 

2) جيد

31.8%

31.3%

33.0%

 

3) وسط 

28.8%

27.4%

31.6%

 

4) سيء

22.2%

25.4%

16.1%

 

5) سيء جدا

7.5%

9.2%

4.0%

 

6) لا رأي / لاأعرف

2.7%

.6%

6.9%

Q3

بشكل عام، هل تصف نفسك على أنك.......

 

1) متدين

43.1%

43.0%

43.4%

 

2) متوسط التدين

51.8%

52.7%

50.0%

 

3) غير متدين

4.9%

4.2%

6.1%

 

4) لا رأي/ لا أعرف

.2%

.1%

.5%

Q4

بشكل عام، هل تصف نفسك على أنك ...........

 

1) مؤيد لعملية السلام

59.1%

58.2%

60.8%

 

2) معارض لعملية السلام

19.7%

20.0%

19.2%

 

3) بين التأييد والمعارضة

20.0%

20.6%

18.8%

 

4) لا رأي/ لا أعرف

1.2%

1.2%

1.2%

Q5

لو جرت انتخابات رئاسية جديدة للسلطة الفلسطينية، وترشح محمود عباس عن حركة فتح، وإسماعيل هنيه عن حركة حماس، لمن تصوت؟

 

1) محمود عباس

58.5%

63.3%

51.3%

 

2) اسماعيل هنية

34.4%

29.1%

42.3%

 

4) لا رأي لا اعرف        

7.1%

7.6%

6.4%

Q6

ولو كان التنافس بين مروان البرغوثي عن حركة فتح، اسماعيل هنية عن حماس، لمن تصوت؟

 

1) مروان البرغوثي  

65.0%

68.7%

59.2%

 

2) اسماعيل هنية

29.6%

25.7%

35.6%

 

3) لا رأي/ لا أعرف

5.4%

5.6%

5.1%

Q7

يواجه المجتمع الفلسطيني اليوم العديد من المشاكل مثل استمرار الاحتلال والاستيطان، وتفشي البطالة والفقر، وغياب الوحدة الوطنية بسبب الانقسام بين الضفة وغزة، واستمرار حصار  قطاع غزة واغلاق معابره، وتفشي الفساد في بعض المؤسسات العامة، وغيرها. قل لنا برأيك ما هي المشكلة الاساسية التي يجب ان تحظى بالاولوية للسلطة الفلسطينية؟

 

1) استمرار الاحتلال والاستيطان

24.4%

28.0%

17.4%

 

2) تفشي البطالة والفقر

24.9%

26.0%

22.7%

 

3) غياب الوحدة الوطنية بسبب الانقسام بين الضفة وغزة

24.8%

21.7%

30.9%

 

4) استمرار حصار  قطاع غزة واغلاق معابره

7.1%

4.9%

11.6%

 

5) تفشي الفساد في بعض المؤسسات العامة، وغيره

13.1%

15.8%

7.8%

 

6) لا رأي/ لا أعرف

3.7%

.9%

9.3%

 

7) أخرى

1.9%

2.8%

.3%

Q8

لو جرت انتخابات جديدة اليوم بموافقة جميع القوى السياسية وترشحت نفس القوائم التي شاركت في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 كانون ثاني (يناير) 2006، لمن ستصوت؟

 

1) قائمة البديل (ائتلاف الجبهة الديمقراطية وحزب الشعب وفدا  ومستقلين)

2.0%

1.5%

2.8%

 

2) قائمة فلسطين المستقلة " مصطفى البرغوثي والمستقلون "

2.7%

2.8%

2.6%

 

3) قائمة الشهيد أبو علي مصطفى

1.8%

2.2%

1.2%

 

4) قائمة الشهيد أبو العباس

1.9%

2.3%

1.3%

 

5) قائمة الحرية والعدالة الاجتماعية

.7%

.4%

1.1%

 

6) قائمة التغيير والاصلاح

29.0%

24.8%

35.5%

 

7) الائتلاف الوطني للعدالة والديمقراطية (وعد)

.1%

.1%

.0%

 

8) قائمة الطريق الثالث  برئاسة سلام فياض

1.7%

2.4%

.6%

 

9) قائمة الحرية والاستقلال           

.8%

.6%

1.0%

 

10) قائمة العدالة الفلسطينية

1.2%

1.2%

1.3%

 

11) حركة فتح

44.6%

45.7%

42.9%

 

12) لا أحد مما سبق (لم أقرر بعد)

13.6%

16.0%

9.7%

Q9

برأيك، هل يستطيع الناس اليوم في الضفة الغربية انتقاد السلطة بدون خوف؟

 

1) نعم

36.0%

36.0%

36.0%

 

2) لا

58.8%

60.5%

55.6%

 

3) لا رأي/ لا أعرف

5.2%

3.5%

8.5%

Q10

برأيك، هل يستطيع الناس اليوم في قطاع غزة انتقاد السلطة في قطاع غزة بدون خوف؟

 

1) نعم

26.2%

26.6%

25.3%

 

2) لا

60.3%

54.5%

71.7%

 

3) لا رأي/ لا أعرف

13.5%

18.9%

3.0%

Q11

ما هو تقييمك لأداء حكومة اسماعيل هنية المقالة في قطاع غزة؟ هل هو جيد أم سييء؟)

 

1) جيدة جداً

7.2%

5.4%

10.8%

 

2) جيدة 

27.1%

27.6%

26.1%

 

3) ليست جيدة وليست سيئة

26.1%

23.0%

32.3%

 

4) سيئة

15.0%

13.4%

18.0%

 

5)  سيئة جداً

5.5%

2.4%

11.8%

 

6) لا رأي/ لا أعرف

19.1%

28.3%

1.0%

Q12

وقل لنا ما هو تقيمك لأداء الحكومة التي يترأسها سلام فياض في مجال  الخدمات العامة، مثلاً الصحة والتعليم وإصلاح الطرق؟ هل هو جيد ام سيء

 

1) جيدة جداً

11.2%

10.9%

11.7%

 

2) جيدة 

42.1%

47.0%

32.3%

 

3) ليست جيدة وليست سيئة

24.9%

22.2%

30.1%

 

4) سيئة

11.6%

10.4%

14.1%

 

5)  سيئة جداً

5.3%

5.1%

5.7%

 

6) لا رأي/ لا أعرف

5.0%

4.4%

6.1%

Q13

هل تعتقد بوجود فساد في مؤسسات وأجهزة السلطة الفلسطينية التابعة لرئيس السلطة أبو مازن؟

 

1) نعم

71.1%

74.4%

64.7%

 

2) لا

17.9%

15.6%

22.4%

 

3) لا رأي/ لا أعرف

11.0%

10.0%

12.9%

Q14

هل تعتقد بوجود فساد في مؤسسات وأجهزة السلطة الفلسطينية التابعة للحكومة المقالة في قطاع غزة ؟

 

1) نعم

58.4%

56.4%

62.2%

 

2) لا

18.7%

14.7%

26.3%

 

3) لا رأي/ لا أعرف

22.9%

28.8%

11.5%

Q15

برأيك هل توجد حرية صحافة في الضفة الغربية؟

 

1) نعم

24.4%

22.6%

27.9%

 

2) إلى حد ما

40.8%

41.3%

39.7%

 

3) لا

30.2%

32.2%

26.3%

 

4) لا رأي/ لا أعرف

4.6%

3.9%

6.1%

Q16

برأيك هل توجد حرية صحافة في قطاع غزة؟

 

1) نعم

14.8%

12.1%

20.2%

 

2) إلى حد ما

32.8%

31.0%

36.3%

 

3) لا

38.2%

36.9%

40.8%

 

4) لا رأي/ لا أعرف

14.1%

19.9%

2.8%

Q17

هل تدفعك الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية الراهنة للرغبة في الهجرة إلى خارج الوطن؟

 

1) بالتأكيد أرغب في الهجرة      

14.7%

9.7%

24.7%

 

2) ارغب بالهجرة

20.3%

18.2%

24.5%

 

3) لا ارغب بالهجرة

37.0%

38.4%

34.2%

 

4) بالتأكيد، لا أرغب بالهجرة

26.9%

32.9%

15.2%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

1.1%

.9%

1.5%

Q18

هل أنت راض أم غير راض عن أداء أبو مازن منذ انتخابه رئيسا ؟

 

1) راض جدا 

7.5%

6.4%

9.8%

 

2) راض

44.5%

52.5%

29.0%

 

3) غير راض

32.6%

30.2%

37.2%

 

4) غير راض بالمرة 

10.9%

6.2%

20.1%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

4.5%

4.7%

4.0%

Q19

 هل تشعر هذه الأيام بأن الأمن و السلامة الشخصية لك ولأفراد أسرتك متوفرين أم غير متوفرين؟

 

1) متوفران بشكل كامل           

7.7%

6.6%

9.9%

 

2) متوفران

58.9%

61.0%

54.8%

 

3) غير متوفرين  

27.2%

27.1%

27.5%

 

4) غير متوفرين  بالمرة

4.7%

4.2%

5.7%

 

5) لا رأي / لا أعرف

1.5%

1.2%

2.1%

Q20

من بين الغايات والأهداف الوطنية العليا التالية، ما هي بنظرك الغاية الأولى وماهي الغاية الثانية التي ينبغي للشعب الفلسطيني العمل على تحقيقها؟

Q20-1

الغاية الأولى (ضع رقم الغاية من الخيارات السابقة )_________

 

1) انسحاب إسرائيلي لحدود عام 67 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة والقطاع وعاصمتها القدس الشرقية

59.0%

63.3%

50.2%

 

2) الحصول على حق العودة للاجئين وعودتهم لقراهم وبلداتهم التي خرجوا منها في عام 1948

24.1%

19.9%

32.5%

 

3) إقامة نظام حكم ديمقراطي يحترم حريات وحقوق الإنسان الفلسطيني

6.5%

6.5%

6.5%

 

4) بناء فرد صالح ومجتمع متدين يلتزم بتعاليم الإسلام كامل

10.5%

10.3%

10.8%

Q20-2

الغاية الثانية (ضع رقم الغاية من الخيارات السابقة) __________

 

1) انسحاب إسرائيلي لحدود عام 67 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة في الضفة والقطاع وعاصمتها القدس الشرقية

16.2%

16.3%

16.0%

 

2) الحصول على حق العودة للاجئين وعودتهم لقراهم وبلداتهم التي خرجوا منها في عام 1948

46.5%

46.9%

45.8%

 

3) إقامة نظام حكم ديمقراطي يحترم حريات وحقوق الإنسان الفلسطيني

20.0%

20.2%

19.6%

 

4) بناء فرد صالح ومجتمع متدين يلتزم بتعاليم الإسلام كامل

17.3%

16.6%

18.6%

Q21

توصلت حماس وفتح إلى اتفاق لاستعادة الوحدة بين الضفة وغزة وتشكيل حكومة من غير السياسيين وإجراء انتخابات بعد سنة من الآن. بنظرك، هل سينجح الطرفان في تطبيق الاتفاق وتوحيد الضفة والقطاع؟

 

1) بالتأكيد نعم       

3.6%

3.4%

3.9%

 

2) نعم

44.3%

46.1%

40.7%

 

3) لا

35.3%

34.0%

38.0%

 

4) بالتأكيد لا

11.1%

10.2%

12.9%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

5.6%

6.3%

4.4%

Q22

أصدر النائب العام قراراً بوقف بث مسلسل "وطن على وتر" الذي كانت الفضائية الفلسطينية تقوم ببثه أثناء شهر رمضان. هل تؤيد أم تعارض وقف بث هذا المسلسل؟

 

1) بالتأكيد أؤيد

7.1%

5.8%

9.6%

 

2) أؤيد

15.7%

16.9%

13.4%

 

3)أعارض (انتقل إلى Q14)

30.6%

30.0%

31.6%

 

4) بالتأكيد أعارض (انتقل إلى Q14)

11.3%

11.8%

10.4%

 

5) لا رأي/ لا أعرف (انتقل إلى Q15)

35.4%

35.5%

35.1%

Q23

إذا كنت تؤيد قرار وقف بث المسلسل، ما هي الأسباب التي تدفعك لذلك؟

 

1) أؤيد وقفه لأنه فيه إسفاف وهبوط في المستوى الفني ولغة الحوار

28.8%

30.0%

26.7%

 

2) أؤيد وقفه لأن فيه استهزاء بمؤسسات مدنية وأمنية للسلطة

33.8%

40.5%

21.6%

 

3) للسببين المذكورين أعلاه

32.1%

24.2%

46.4%

 

4) لأسباب أخرى (حدد ـــــ)

5.3%

5.3%

5.3%

Q24

إذا كنت تعارض قرار وقف بث المسلسل، ما هي الأسباب التي تدفعك لذلك؟

 

1) أعارض القرار لأن فيه تعدي على حرية الرأي والتعبير

54.3%

55.4%

52.2%

 

2) أعارض القرار لأنه ليس من صلاحية النائب العام إيقاف مسلسل في تلفزيون فلسطين

19.4%

18.8%

20.5%

 

3)للسببين المذكورين أعلاه

24.4%

23.5%

26.2%

 

4) لأسباب أخرى (حدد ــــــــــــ)

1.9%

2.2%

1.1%

Q25

قررت حكومة حماس في قطاع غزة منع سفر طلاب حصلوا على منح للدراسة في أمريكا من مؤسسة "أميد إيست" الأمريكية تقول حماس أن قرار المنع مبرر لدواعي الحفاظ على القيم الاجتماعية والثقافية الفلسطينية فيما يقول المعارضون للقرار أنه غير مبرر لأن فيه تعدي على حقوق المواطن وحريته. ما هو رأيك أنت؟

 

1) القرار مبرر لدواعي الحفاظ على القيم     

19.7%

17.0%

25.1%

 

2) القرار غير مبرر لأن فيه تعدي على حقوق المواطن

71.4%

75.8%

62.7%

 

3) لأسباب أخرى (حدد ــــــــ) 

1.2%

1.2%

1.3%

 

4) لا رأي/ لا أعرف

7.6%

6.0%

10.9%

Q26

كذلك تقول حكومة حماس أن على موظفي المؤسسات غير الحكومية التقدم إليها بطلب للسفر للخارج قبل أسبوعين من موعد السفر للمشاركة في مؤتمرات في الخارج. تقول حماس أن القرار مبرر لدواعي الحفاظ على النظام والقانون فيما يقول المعارضون للقرار أنه يستهدف الحاق المؤسسات غير الحكومية بها والحد من استقلالها. ما رأيك أنت؟

 

1) القرار مبرر لدواعي الحفاظ على القيم     

26.8%

24.4%

31.5%

 

2) القرار غير مبرر لأنه يهدف للحد من استقلالية المؤسسات غير الحكومية          

62.7%

66.2%

56.0%

 

3)  أخرى (حدد ــــــــ)  

1.2%

.9%

1.9%

 

4) لا رأي/ لا أعرف

9.3%

8.6%

10.7%

Q27

شهدت إسرائيل الشهر الماضي مظاهرات جماهيرية واسعة تطالب بعدالة اجتماعية وخاصة توفير المساكن بأسعار معقولة. هل ترى في هذه المظاهرات أمراً جيداً أم أمراً سيئاً للفلسطينيين؟ أم أنها لا تؤثر على الطرف الفلسطيني؟

 

1) جيدة للفلسطينيين

24.4%

25.8%

21.5%

 

2) سيئة للفلسطينيين

25.2%

25.2%

25.1%

 

3)  لا تؤثر على الفلسطينيين

44.7%

44.8%

44.4%

 

4) لا رأي/ لا أعرف

5.8%

4.2%

8.9%

Q28

وماذا عنك أنت؟ هل يدفعك الغلاء وعدم القدرة على توفير حياة أفضل لك ولأهلك للتظاهر والاعتصام من أجل المطالبة بمستوى معيشة وحياة أفضل؟

 

1) بالتأكيد نعم

19.4%

17.1%

24.0%

 

2) نعم

46.1%

46.5%

45.3%

 

3) لا

27.6%

29.9%

23.1%

 

4) بالتأكيد لا

5.1%

5.2%

4.9%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

1.8%

1.3%

2.8%

Q29

حصلت قبل عدة أسابيع عملية مسلحة ضد إسرائيليين بالقرب من إيلات على الحدود المصرية مع إسرائيل. برأيك هل خدمت أم أضرت تلك العملية بالمصالح الفلسطينية؟

 

1) بالتأكيد أضرت بالمصلحة الفلسطينية

16.0%

16.9%

14.2%

 

2) أضرت المصالح الفلسطينية

45.4%

49.8%

36.8%

 

3) خدمت المصلحة الفلسطينية   

15.9%

12.6%

22.2%

 

4) بالتأكيد خدمت  المصلحة الفلسطينية

7.7%

4.1%

14.7%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

15.1%

16.6%

12.1%

Q30

ماذا تتوقع أن يحدث بين الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني الآن بعد أن قررت السلطة الفلسطينية التقدم في 20 أيلول (سبتمبر) الحالي بطلب للانضمام للأمم المتحدة كدولة كاملة العضوية؟

 

1) سيعود الطرفان للمفاوضات قريبا      

27.8%

28.7%

25.9%

 

2) سيعود الطرفان للمفاوضات لكن بعض المواجهات المسلحة ستستمر

28.3%

26.4%

31.9%

 

3) لن يعود الطرفان للمفاوضات وستزداد المواجهات المسلحة      

23.3%

22.0%

25.9%

 

4) لن يعود الطرفان للمفاوضات ولن تقع مواجهات مسلحة     

12.9%

14.5%

9.8%

 

5) لا رأي / لا أعرف

7.8%

8.4%

6.5%

Q31

الان وبعد مرور اكثر من 40 عاما على الاحتلال الاسرائيلي للضفة والقطاع، ما هي بنظرك فرص قيام دولة فلسطينية مستقلة الى جانب دولة اسرائيل خلال السنوات الخمس القادمة؟ هل هي عالية أم متوسطة أم ضئيلة أم غير موجودة.

 

1) غير موجودة

21.8%

21.3%

22.6%

 

2) ضئيلة

42.1%

41.9%

42.4%

 

3) متوسطة

27.9%

29.7%

24.5%

 

4) عالية     

6.1%

5.5%

7.2%

 

5) لا رأي لا اعرف

2.1%

1.5%

3.2%

Q32

إلى أي درجة أنت قلق أن تتعرض في حياتك اليومية أنت أو أحد أفراد أسرتك للأذى على أيدي إسرائيليين أو أن تتعرض أرضك للمصادرة أو بيتك للهدم؟

 

1) شديد القلق

27.2%

26.4%

28.8%

 

2) قلق

45.5%

45.1%

46.2%

 

3) غير قلق

22.7%

24.2%

19.8%

 

4) غير قلق بالمرة

4.1%

4.3%

3.6%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

.5%

.0%

1.6%

Q33

ما هي برأيك أهداف وتطلعات إسرائيل على المدى البعيد؟

 

1) الانسحاب من كامل الأراضي العربية المحتلة في عام 67 بعد ضمان أمنها        

7.1%

5.9%

9.3%

 

2) الانسحاب من جزء من الأراضي العربية المحتلة عام 67 بعد ضمان أمنها

13.6%

14.1%

12.6%

 

3) ضم الأراضي الفلسطينية في الضفة وحرمان سكانها من حقوقهم السياسية

18.6%

15.6%

24.5%

 

4) إقامة دولة إسرائيل من نهر الأردن إلى البحر المتوسط وطرد السكان العرب منها

58.2%

62.1%

50.6%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

2.5%

2.2%

3.1%

Q34

تقول المبادرة السعودية أن على إسرائيل الانسحاب من كافة المناطق التي احتلتها عام 1967 وهي قطاع غزة والضفة الغربية والقدس وهضبة الجولان ويتم إقامة دولة فلسطينية. يتم حل قضية اللاجئين حلاً عادلاً ومتفقاً عليه من خلال مفاوضات مبنية على قرار الأمم المتحدة رقم 194. في المقابل تعترف كافة الدول العربية بإسرائيل وبحقها في العيش في حدود آمنة وتقوم بتوقيع اتفاقات سلام وبإقامة علاقات دبلوماسية طبيعية معها. هل توافق أو لا توافق على هذه المبادرة؟

 

1) بالتأكيد أوافق

5.5%

5.3%

5.9%

 

2)  أوافق

49.9%

49.1%

51.3%

 

3) أعارض

31.8%

33.6%

28.1%

 

4) بالتأكيد أعارض 

8.2%

6.5%

11.5%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

4.6%

5.4%

3.2%

Q35

هناك اقتراح أنه بعد قيام دولة فلسطينية مستقلة والتوصل لحل دائم لكافة مشاكل الصراع مع إسرائيل، بما في ذلك القدس واللاجئين، أن يكون هناك اعتراف متبادل بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، وفلسطين كدولة للشعب الفلسطيني. هل توافق أم لا توافق على هذا الاقتراح ؟

 

1) بالتأكيد موافق

3.4%

2.6%

4.9%

 

2) موافق

42.9%

42.8%

43.2%

 

3) غير موافق

39.2%

41.4%

34.7%

 

4) بالتأكيد غير موافق  

12.6%

10.9%

15.9%

 

5) لا رأي / لا أعرف

2.0%

2.4%

1.2%

Q36

في ظل توقف مفاوضات السلام الدائرة بين الإسرائيلييين والفلسطينيين، هل تؤيد ام تعارض اللجوء للخيارات التالية لتحقيق الحقوق الفلسطينية

Q36 -1

الذهاب لمجلس الامن الدولي للحصول على اعتراف بدولة فلسطين

 

1) بالتأكيد أؤيد

24.2%

15.9%

40.5%

 

2)  أؤيد

58.8%

65.5%

45.7%

 

3) أعارض

14.8%

16.7%

11.1%

 

4) بالتأكيد أعارض 

1.0%

.3%

2.1%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

1.2%

1.6%

.5%

Q36 -2

إعلان دولة فلسطينية بشكل أحادي الجانب

 

1) بالتأكيد أؤيد

12.1%

7.1%

22.0%

 

2)  أؤيد

47.3%

50.0%

42.1%

 

3) أعارض

35.4%

38.7%

28.9%

 

4) بالتأكيد أعارض 

3.9%

2.5%

6.5%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

1.3%

1.7%

.5%

Q36 -3

التخلي عن حل الدولتين والمطالبة بقيام دولة واحدة للفلسطينيين والإسرائيليين

 

1) بالتأكيد أؤيد

4.5%

2.9%

7.7%

 

2)  أؤيد

21.2%

21.4%

20.9%

 

3) أعارض

56.2%

63.2%

42.4%

 

4) بالتأكيد أعارض 

15.9%

10.2%

27.1%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

2.2%

2.4%

1.9%

Q36 -4

اللجوء لمقاومة شعبية غير عنيفة وغير مسلحة

 

1) بالتأكيد أؤيد

9.4%

6.6%

14.8%

 

2)  أؤيد

51.2%

52.8%

48.0%

 

3) أعارض

33.2%

34.2%

31.2%

 

4) بالتأكيد أعارض 

4.7%

4.3%

5.6%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

1.5%

2.1%

.5%

Q36 -5

العودة للانتفاضة المسلحة والمواجهات

 

1) بالتأكيد أؤيد

12.6%

6.1%

25.1%

 

2)  أؤيد

22.6%

17.2%

32.9%

 

3) أعارض

52.4%

62.9%

31.8%

 

4) بالتأكيد أعارض 

11.1%

11.9%

9.6%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

1.4%

1.8%

.5%

Q36 -6

حل السلطة الفلسطينية

 

1) بالتأكيد أؤيد

9.1%

6.6%

14.0%

 

2)  أؤيد

26.9%

25.0%

30.7%

 

3) أعارض

46.6%

52.8%

34.6%

 

4) بالتأكيد أعارض 

14.6%

12.1%

19.5%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

2.7%

3.5%

1.1%

Q37

لو قام الطرف الفلسطيني في نهاية عام 2011 بالإعلان عن قيام دولة فلسطينية مستقلة بشكل أحادي الجانب وبدون اتفاق مع إسرائيل، هل تعتقد أن هذا سيؤدي إلى تغيير فعلي على الأوضاع الراهنة في المناطق الفلسطينية من حيث الاستيطان ومن حيث سيطرة الاحتلال على الطرق والمعابر في الضفة الغربية؟

 

1) بالتأكيد ستتغير للأحسن

1.3%

.8%

2.2%

 

2) ستتغير للأحسن

24.9%

24.0%

26.6%

 

3) ستبقى كما هي

30.0%

24.2%

41.3%

 

4) ستتغير للأسوأ  

32.7%

38.6%

21.0%

 

5) بالتأكيد ستتغير للأسوأ  

6.3%

7.1%

4.8%

 

6) لا رأي لا أعرف

4.9%

5.3%

4.1%

Q38

على ضوء نجاح الثورات الشعبية السلمية في بلدان عربية مثل مصر وتونس هل تعتقد أنه لو قامت ثورة شعبية سلمية  ضد الاحتلال والاستيطان في الضفة الغربية فإنها ستكون قادرة او غير قادرة على انهاء الاحتلال او وقف الاستيطان ؟

 

1) بالتأكيد قادرة 

4.0%

3.2%

5.7%

 

2) قادرة

30.1%

25.8%

38.4%

 

3) غير قادرة      

51.5%

56.4%

42.0%

 

4) بالتأكيد غير قادرة    

12.3%

12.4%

12.2%

 

5) لا أعرف/لا رأي

2.1%

2.2%

1.8%

Q39

لو لم يتم التوصل لاتفاق للعودة لمفاوضات فلسطينية اسرائيلية وحدثت مواجهات مسلحة بين الفلسطينيين والاسرائيليين، هل تعتقد بأنها ستؤدي الى تحقيق الحقوق الفلسطينية التي فشلت المفاوضات في تحقيقها ؟

 

1) بالتأكيد ستؤدي لتحقيقها   

5.4%

4.2%

7.9%

 

2) ستؤدي لتحقيقها    

34.4%

28.8%

45.4%

 

3) لن تؤدي لتحقيقها

48.2%

53.3%

38.4%

 

4) بالتأكيد لن تؤدي لتحقيقها

7.4%

8.7%

4.9%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

4.5%

5.1%

3.4%

Q40

يقول الرئيس الفلسطيني أن لا فائدة من العودة للمفاوضات بدون مرجعية مقبولة أو بدون تجميد للاستيطان وأنه مصمم على الذهاب للأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) الحالي للحصول على اعتراف دولي بالدولة الفلسطينية. هل تؤيد أم تعارض هذا التوجه الفلسطيني؟

 

1) بالتأكيدأؤيد       

15.2%

13.0%

19.4%

 

2) أؤيد

58.4%

62.6%

50.4%

 

3) أعارض

19.4%

18.9%

20.2%

 

4) بالتأكيد أعارض

3.3%

2.3%

5.1%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

3.7%

3.1%

4.9%

Q41

بنظرك، هل ستصبح أم لن تصبح دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) الحالي؟

 

1) بالتأكيد ستصبح عضوا

5.0%

3.4%

8.0%

 

2) ستصبح عضوا

44.9%

45.6%

43.4%

 

3) لن تصبح عضوا

37.1%

40.4%

30.7%

 

4) بالتأكيد لن تصبح عضوا

5.7%

4.0%

9.2%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

7.3%

6.6%

8.7%

Q42

للانضمام لعضوية الامم المتحدة تحتاج الدولة الفلسطينية لموافقة اغلبية اعضاء مجلس الامن الدولي بدون استخدام حق النقض الفيتو من قبل أي من الاعضاء الخمس الدائمون في مجلس الامن. بنظرك هل ستقوم الولايات المتحدة باستخدام حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لمنع انضمام فلسطين للأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) الحالي؟

 

1) بالتأكيد نعم

28.7%

26.2%

33.6%

 

2) نعم

48.0%

51.4%

41.2%

 

3) لا

13.4%

12.8%

14.5%

 

4) بالتأكيد لا

2.6%

2.5%

2.9%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

7.3%

7.1%

7.9%

Q43

بنظرك لو ذهب الطرف الفلسطيني للامم المتحدة بطلب الانضمام للمنظمة الدولية ، كيف سترد الولايات المتحدة على ذلك ؟

 

1) ستتوقف عن تقديم الدعم المالي للسلطة وستزيد الضغط السياسي عليها 

56.3%

59.0%

50.9%

 

2 ) ستتوقف عن تقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية فقط            

7.8%

7.7%

8.0%

 

3) ستستمر في تقديم الدعم المالي لكنها ستزيد الضغط السياسي على السلطة     

21.9%

20.0%

25.6%

 

4) لن تفعل شيئا وسيبقى الوضع كما هو الان

8.7%

8.5%

9.1%

 

5) اخرى حدد _____________                          

.4%

.4%

.2%

 

6) لا رأي/ لا أعرف

5.0%

4.4%

6.2%

Q44

وكيف بنظرك سترد اسرائيل على ذلك؟

 

1) ستتوقف عن تحويل اموال الجمارك للسلطة وستزيد من قسوة الاحتلال مثل المزيد من الحواجز والاستيطان                                                                                                         

67.7%

70.7%

61.8%

 

2) ستتوقف عن تحويل اموال الجمارك للسلطة فقط

9.8%

8.6%

12.2%

 

3) لن تتوقف عن تحويل اموال الجمارك لكنها ستزيد من قسوة الاحتلال مثل المزيد من الحواجز والاستيطان  

11.6%

12.3%

10.4%

 

4) لن تفعل شيئا وسيبقى الوضع كما هو الان

8.1%

5.9%

12.4%

 

5) اخرى حدد ______                           

.5%

.3%

.8%

 

6) لا رأي/ لا أعرف

2.3%

2.3%

2.4%

Q45

بعد صدور قرار من الأمم المتحدة في أيلول (سبتمبر) الحالي بالاعتراف بدولة فلسطين، هل ينبغي بنظرك على رئيس السلطة وعلى الحكومة فرض السيادة الفلسطينية على كافة أراضي الضفة الغربية مثل فتح الشوارع في المنطقة سي أو البدء ببناء مطار في الأغوار أو نشر قوات الأمن في منطقة سي حتى لو أدى ذلك لصدام مع الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين؟

 

1) بالتأكيد نعم       

15.6%

14.5%

17.6%

 

2) نعم

59.0%

61.9%

53.4%

 

3) لا

16.7%

15.3%

19.5%

 

4) بالتأكيد لا

3.8%

4.0%

3.2%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

4.9%

4.2%

6.2%

Q46

بعد صدور قرار من الأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين، هل ينبغي بنظرك على الطرف الفلسطيني الإصرار على استلام معبر الجسر للأردن من الطرف الإسرائيلي حتى لو أدى ذلك إلى إيقاف الحركة على الجسر من وإلى الأردن حتى يتسلمه الطرف الفلسطيني وينسحب منه الجيش الإسرائيلي؟

 

1) بالتأكيد نعم       

19.3%

17.1%

23.6%

 

2) نعم

53.9%

54.2%

53.2%

 

3) لا

20.3%

22.2%

16.7%

 

4) بالتأكيد لا

2.7%

3.1%

2.0%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

3.8%

3.4%

4.6%

Q47

بعد صدور قرار من الأمم المتحدة بالاعتراف بدولة فلسطين، كيف بنظرك ينبغي إجبار الإسرائيليين على الانسحاب من أراضي دولة فلسطين؟

 

1) مظاهرات سلمية كبيرة تجتاح الحواجز وتغلق الطرقات امام الجيش والمستوطنين

36.7%

34.2%

41.6%

 

2) عمليات مسلحة ضد الجيش والمستوطنين

25.7%

23.2%

30.6%

 

3) العودة للمفاوضات مع الحكومة الإسرائيلية

29.9%

33.5%

22.7%

 

4) أخرى (حدد ____)        

3.2%

4.0%

1.7%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

4.5%

5.1%

3.4%

Q48

بعد إعلان الاعتراف بدولة فلسطين في أيلول (سبتمبر) الحالي، لو قامت مظاهرات سلمية كبرى في الضفة والقدس بهدف اجتياح الحواجز وإغلاق الطرق أمام الجيش والمستوطنين هل ستشارك فيها؟(يسأل لسكان القدس والضفة فقط)

 

1) بالتأكيد نعم       

13.3%

13.3%

.0%

 

2) نعم    

40.7%

40.7%

.0%

 

3) لا

34.9%

34.9%

.0%

 

4) بالتأكيد لا

8.4%

8.4%

.0%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

2.7%

2.7%

.0%

Q49

ولو قامت فعلاً مظاهرات سلمية كبرى مثل هذه في الضفة والقدس، هل تعتقد أن ذلك سوف يساهم في الإسراع بإنهاء الاحتلال؟

 

1) بالتأكيد نعم       

9.5%

7.9%

12.7%

 

2) نعم    

44.3%

39.8%

53.2%

 

3) لا

35.7%

40.7%

25.8%

 

4) بالتأكيد لا

7.8%

9.4%

4.7%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

2.6%

2.1%

3.6%

Q50

بنظرك، هل ستعترف أم لن تعترف معظم دول أوروبا بدولة فلسطينية في أيلول (سبتمبر) الحالي؟

 

1) بالتأكيد ستعترف

5.1%

3.1%

8.9%

 

2) ستعترف

53.1%

53.6%

52.1%

 

3) لن تعترف

32.2%

35.6%

25.5%

 

4) بالتأكيد لن تعترف  

2.8%

1.6%

5.1%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

6.8%

6.1%

8.4%

Q51

من بين دول المنطقة والعالم من هي الدولة التي تراها أكثر تأييداً للفلسطينيين وحقوقهم العادلة؟

 

الاردن

4.3%

6.1%

.5%

 

ايران

4.4%

4.6%

4.2%

 

السعودية

5.4%

5.5%

5.2%

 

تركيا

35.1%

35.6%

34.2%

 

سوريا

2.6%

1.9%

4.0%

 

مصر

18.1%

11.7%

32.3%

 

قطر

2.2%

1.3%

4.1%

 

لبنان

1.1%

1.5%

.3%

 

فرنسا

3.2%

3.9%

1.8%

 

لا احد /لا راي

10.2%

13.6%

2.7%

 

اخرى

13.3%

14.4%

10.9%

Q52

بالنسبة للعمليات المسلحة ضد مدنيين إسرائيليين داخل إسرائيل  فإنك؟

 

1) تؤيدها بشدة  

9.6%

4.0%

20.7%

 

2) تؤيدها

31.6%

25.9%

42.8%

 

3) تعارضها

46.7%

55.3%

29.8%

 

4) تعارضها بشدة

8.9%

11.1%

4.7%

 

5) لا رأي/ لا أعرف

3.1%

3.7%

2.0%

Q53

أيا من الاتجاهات والأحزاب التالية تؤيد ؟ [اختر واحداً فقط]

 

1) حزب الشعب

1.6%

1.6%

1.6%